الجوجل بيج رانك ... أو كما يطلق عليه رقم جوجل ، هو قيمة عددية بالأرقام من 1 إلى 10 و هي تمثل أهمية موقعك على الانترنت. و هي وسيلة جوجل لتقييم موقعك و تحديد مدى اهميته ... محرك بحث جوجل يعتقد ان بمجرد ان الصفحة أ تضع رابط للصفحة ب فان الصفحة أ تعطي للصفحة ب صوتاً بأهميتها ... و طبعاً كلما زاد تصويت الصفحات لك كلما زادت أهمية موقعك أو صفحتك لدى جوجل ... بالاضافة الى انه كلما كانت الصفحة ب التى تضع رابط للصفحة أ اكثر اهمية ... كلما اصبحت الصفحة أ اكثر اهمية. لذا ف جوجل تقيم أهمية الصفحة من خلال طريقة التصويت لها ... بمعنى أنه قبل تقييم أهمية موقعك او حساب رقم جوجل له ، فانه يـقـيـيم اهمية كل موقع او صفحة تضع رابط لموقعك.
و كما قلت سابقاً ، فرقم جوجل هي وسيلة جوجل في تحديد مدى اهمية موقعك ... لذا فهي تعد من اهم الاشياء المؤثرة التى تحدد أو تعين ترتيب موقعك في نتائج بحث جوجل عن موقعك - و لكن كاعتقاد شخصي بحت ... لا اعتقد ان هذا صحيح 100% - لذا لا يمكن تجاهل رقم جوجل في تقييم موقعك.
ملاحظة هامة : ليس كل المواقع التى تضع رابط لموقعك يحتسبها جوجل ... فعلا سبيل المثال جوجل يفلتر الروابط لموقعك الموضوعة في الـ Link Farms و هي في نظر جوجل أدلة المواقع و تواقيع المنتديات و لا يتم احتسابها ( و سوف نتطرق الى شرح الروابط التى لا تحتسب فيما بعد).
بل بالعكس فان بعض المواقع قد تـتـسـبـب في معاقبة جوجل لموقعك. لكن نظراً لأن جوجل يعتقد ايضا ان بعض أصحاب المواقع ليس لديهم السيطرة على المواقع التى تضع رابط لمواقعهم فلا تقلق من هذه النقطة. و لكن جوجل يعرف جيداً - و هذا الأهم - أن صاحب الموقع يمتلك القدرة التامة على التحكم في المواقع التى يضع رابط لها. لذا عليك الحذر تماماً من أن تضع رابط في موقعك لموقع آخر ( معاقب من قبل جوجل ) أو موقع ( رقم جوجل له 0 ) فهذه ضربة جزاء على موقعك : D و من غير الحكمة أن تضع رابط لمثل هذه المواقع.
و من هذا فأنت تعلم جيداً أن من المواقع التى تضع رابط لموقعك لا يمكن أن تتسبب بضرر لك ... لكن المواقع التى تضع أنت رابط لها قد تتسبب لك بالضرر.
كيف يتم حساب الـ Google PageRank ؟
لحساب رقم جوجل لاي موقع فان كل الروابط التى يحتوي عليها الموقع تأخذ في عين الاعتبار ... و هذا يشمل المواقع التى تضع رابط لموقعك و المواقع التى تضع أنت رابط لها.
وهذه مقاله اخرى لنفس الموضوع
بكل تأكيد أنت قد قرأت الكثير من المقالات عن جووجل بيج رانك ولكن ما الذي يدفعك لقراءة الشرح الوارد بهذه المقالة ؟ أنا مثلك تماماً إطلعت على هذه المقالات الكثيرة ولكن وجدت أنها تنقسم إلى قسمين ..
القسم الأول (إنجليزي غالباً) : يشرح الفكرة الحسابية لجووجل بيج رانك وهذه لن تفيدك كصاحب موقع بشكل مباشر .. القسم الثاني (متوفرة بكل لغات العالم) : يشرح تعريف الجووجل بيج رانك وكيف يمكنك تحسين مستوى موقعك به ؟
لذا قررت أن أجمع بمقالي هذا الإثنين معاً مع التركيز على القسم الثاني لأنه المطلوب غالباً من أصحاب المواقع ..
مفاهيم أساسية 1- جوجل لا يتعامل مع موقعك على أنه موقع على بعضه .. لا .. يتعامل مع كل صفحة على أنها كيان مستقل بذاته .. 2- إعداد موقعك ليكون مناسبا لجوجل (كما في الجزء الأول) هو حجر الأساس لهذه الصداقة .. 3- الروابط الخارجية إلى موقعك تعني روابط في مواقع خارج موقعك توصل الزوار إلى موقعك .. والداخلية هي الروابط التي في صفحات موقعك لصفحات أخرى في موقعك أيضا .. 4- احتمال أستطرد في شرح النقاط بأمثلة .. وذلك لحرصي على أن تصل المعلومة صحيحة إن شاء الله .. 5- عند ذكر مثال لترتيب نتائج في جوجل فهذا ليس قاطعا .. لأن النتائج قد تختلف من بلد لبلد ومن مزود خدمة لآخر وكذلك من جهاز كمبيوتر لآخر .. لذلك إذا لم تجد النتيجة كما أذكرها فسوف تجدها قريبة منها ..
ترتيب ظهور الموقع في جوجل لإظهار نتيجة البحث عن كلمات معينة فإن محركات البحث مثل ياهو وام اس ان وغيرها تعتمد على عدد من العوامل عددها من عاملين إلى عشرة على الأكثر (مثلا: وجود الميتا تاج - مناسبة الميتا تاج للمحتويات في الصفحة - محتويات الصفحة نفسها - عدد تكرار كلمات البحث في الصفحة - الخ) .. وهذه أشياء يمكننا حتى تجربتها بأن نغير شيئا ما في صفحات مواقعنا وننتظر شهرا ونفحص نتائج هذه المواقع .. كما أن خبراء محركات البحث ملوا من تكرارها زمان .. (ملاحظة: بحث ام اس ان بالذات بدأ يأخذ خط جوجل في زيادة عدد العوامل) أما جوجل: فإن سر شهرته الحقيقي وسر ظهور نتائجه بشكل مختلف (تماما) عن غيره من المحركات هو في عدد العوامل التي يحددها لترتيب إظهار النتائج لكلمات البحث .. في صفحة "معلومات عن جوجل لأصحاب المواقع" نقرأ أن الترتيب يتحكم فيه أكثر من 100 عامل مختلف .. ومشكلة هذه العوامل هي أنها متداخلة .. لكن نحن أنهينا جزءا منها وهو محتويات الموقع نفسه في الجزء الأول .. ولذلك فسوف أسهل الموضوع: خلينا نقول ان فيه عامل واحد هو السبب في ظهور صفحة من موقعك في ترتيب معين عند البحث في جوجل عن كلمات معينة .. خلاص؟ العامل الرئيسي الذي يتحكم في ترتيب صفحات موقعك في نتائج بحث جوجل هو: الروابط التي تضعها صفحات مواقع الإنترنت لتوصل الزوار إلى صفحتك .. يعني: الوصلات الخاصة بموقعك في صفحات الإنترنت .. كل اللينكات اللي لما يدوس عليها زائر يصل لصفحة في موقعك .. الرئيسية مثلا .. فيه روابط من مواقع أخرى إلى صفحتك الرئيسية .. وفيه روابط من صفحات داخلية بموقعك إلى الصفحة الرئيسية بموقعك .. المطلوب؟ جوجل يبدأ يبحث في صفحات الإنترنت بالتفكير التالي: 1- "ماهي صفحات الإنترنت التي لها روابط خارجية وداخلية (يعني روابط تدل عليها وتوصل لها) بحيث يكون الرابط نفسه عبارة عن كلمات البحث؟" مثال: واحد بحث عن "الإسلام" .. جوجل ح يبحث عن كل الصفحات اللي لها أكبر روابط من الخارج والداخل بس بشرط يكون الرابط مكتوب كده: "الإسلام" .. وبعدين يكون الرابط فيه كلمة "الإسلام" .. يعني ممكن يفرح لو لقى "طريق الإسلام" .. أو "الإسلام اليوم" .. ليه موقع الإسلام al-islam.com ح يظهر أول واحد؟ لأنه بالتأكيد له روابط كتير جدا من أدلة ومن مواقع عادية ومن داخله أيضا مكتوب فيها "الإسلام" وتوصل إلى صفحته .. مثال: ابحث عن إنترنت .. ليه إنترنت بلس موجودة؟ عشان اسمها كده وأكيد الروابط اللي موجودة لها بالداخل والخارج هي: إنترنت بلس .. ليه صفحة الإنترنت بموقع موسوعة ويكيبيديا هو الأول؟ لأن في أي منتدى أو موقع إذا حبوا يشرحوا كلمة إنترنت بيعملوها لينك على صفحة "الإنترنت" بالموسوعة مثال أظرف: اكتب "أحسن" في جوجل .. شايف النتيجة رقم 2؟ موقع بالإنجليزي ومافيهوش كلمة واحدة عربي!!! أعتقد احنا كده فهمنا ليه ظهر في مقدمة الترتيب؟ لأن له روابط محترمة تدل عليه مكتوب فيها "أحسن هوست" بالعربي .. رغم انه انجليزي وليست فيه هذه الكلمة ودي كانت واحدة من تجاربي العجيبة .. لكن لو لم يكن لموقع أحسن هوست روابط ذات قيمة بالعربية لما ظهر طبعا يمكن في جوجل كله عند البحث بهذه الكلمة ..
إذن .. أهم شيء أكبر عدد من الروابط التي تدل على موقعك وتكون كلمات البحث موجودة في الروابط .. ويمكن ده يفسر ليه لما تكتب اسم موقع ممكن يظهر أول موقع .. يبقى معناها انه موجود في كثير من مواقع البحث والأدلة بهذا الاسم .. وممكن تلاقيه ما يظهرش أو يظهر متأخر .. يبقى مش موجود روابط له أو الروابط مش مكتوب فيها اسمه ..
2- "ماهو رقم جوجل الخاص بالصفحات التي فيها روابط لهذه الصفحة التي أريد إظهارها؟" رقم جوجل هو رقم من 0 إلى 10 يحدد به جوجل شهرة كل صفحة (وليس كل موقع) .. يتم احتسابه بطريقة معقدة وسوف تشملها النقاط التالية إن شاء الله بطريقة ضمنية .. بعد أن يحدد جوجل الصفحات التي لها أكبر عدد روابط وتكون هي نفس كلمات البحث يبدأ في فحص هذه الصفحات التي بها الروابط! يعني مش بيفحص موقعك .. يفحص الصفحات التي تربط إلى موقعك .. كلما كان رقم جوجل أعلى كان ترتيب صفحتك أعلى عنده .. إذن .. وجود روابط لصفحتك بصفحات رقم جوجل لها كبير (5 يعتبر مفيد) مهم جدا .. جدا .. مثال: "مستشفيات" تظهر لك السعودي الألماني في أول صفحة رغم أن الكلمة عامة .. الآن لها روابط خارجية جيدة لكن فيما مضى كانت تظهر لأن لها رابطا في موقع إنترنت بلس (رقم جوجل: 5) .. "المكتبات" تظهر شبكة أخصائي المكتبات والمعلومات رقم 1 .. نفس السبب ..
3- "ما هي محتويات الصفحات التي فيها روابط لهذه الصفحة التي أريد إظهارها؟" إذا كان الموقع الذي فيه رابط صفحتك دليل مواقع من صفحة واحدة فانس الموضوع .. لأن محتويات صفحة الدليل متنوعة جدا .. أما إذا كان رابط موقعك بصفحة تتكلم عن نشاط موقعك أساسا (مثلا دليل ذي أقسام متخصصة مثل ياهو) فهذا أفضل 100% .. لأن هذا يعني لجوجل أن صفحتك مهمة لأنه موجود لها رابط في صفحة من نفس نوعها!
4- "كم عدد الروابط من داخل الموقع نفسه إلى هذه الصفحة؟" وهذه نقطة لاحظت مشكلة بها في مواقع عربية كثيرة .. في الصفحات الداخلية لا تجد رابطا للصفحة الرئيسية .. وهذه قد تكلف الموقع كثيرا .. لأن الروابط الداخلية من كل صفحة إلى الصفحة الأخرى هامة جدا .. ويتم احتسابها في رقم جوجل وبالتالي الترتيب ..
5- "هل يوجد لهذه الصفحة رابط من موقع ممنوع من الظهور بجوجل؟" جوجل يوقع عقوبة شهر منع من الظهور لأي موقع يتحايل بطريقة تغيير المحتوى لجوجل عن المحتوى الذي يظهر للزوار (بطريقة الأي بي أو نوع الزائر بالجافاسكريبت) .. كذلك يمنع الموقع الذي تحجبه مواقع السبام (الإعلانات البريدية) إلى أن يتوب هذا الموقع ويرفع من قوائم المنع .. إذا أردت أن تضع رابط موقعك في موقع ولم تجد الموقع في جوجل فتأكد من أن تاريخ نطاقه جديد .. إذا كان جديدا فسوف يضاف قريبا .. وإلا فإذا كان قديما وغير موجود بجوجل فهناك احتمال يكون ممنوع من جوجل .. لا تضع رابطا وإلا فقد يتسبب هذا في بطء تطور ظهور موقعك وترتيبه بجوجل ..
6- "هل هناك روابط من الصفحة نفسها إلى صفحات تتكلم في نفس الموضوع داخل أو خارج الموقع؟" عكس ما سبق .. كنا نتكلم عن الروابط التي توصل لصفحتك بالخارج والداخل .. الآن جوجل يبحث هل هناك روابط في صفحتك أنت لصفحات مشابهة من حيث المحتوى؟ ولهذا السبب نلاحظ أصحاب المجال الواحد يضعون روابط المواقع المنافسة والمشابهة في مواقعهم .. مثال: ابحث عن "egypt gifts" و ستجد bazaarontheweb.com .. إذا زرته فستجد في كل صفحة تقريبا روابط لمواقع مشابهة وفي صفحات معينة روابط لمواقع منافسة .. مما جعله يظهر رقم 1 في مجال شديد المنافسة .. مثال: "تصميم المواقع" تظهر sptechs.com لأن فيها دليلا يحوي مواقع منافسة وشبيهة .. وإن كان من الممكن بعد أن تجد أن جوجل سجل صفحتك عنده أن تزيل الروابط وتحتفظ بالأسماء والبيانات مما سيجعل صفحاتك ملأى بكلام عن تخصص صفحتك وهذا ما يحبه جوجل (في الجزء الأول: التركيز على المحتويات النصية) ..
7- "ما عدد الروابط الإجمالية في المواقع الخارجية التي تشير إلى هذه الصفحة؟" نعم .. الآن لك رابط في صفحة موقع خارجي .. هل هناك روابط أخرى لصفحات أخرى فيه أم رابط موقعك فقط؟ إذا كان عدد الروابط قليلا عظمت الفائدة جدا .. إذا كانت كثيرة قلت جدا .. وهذه النقطة تدخل في معادلة رقم جوجل .. أي أن وجود رابط لموقعك في صفحة روابطها الخارجية قليلة يزيد رقمك ..
8- "هل كل هذه المواقع الخارجية التي فيها روابط لهذه الصفحة مملوكة لنفس الشخص ويريد أن يستغفلني؟" يفحص جوجل الأي بي للمواقع التي وجد فيها روابط للصفحة .. إذا وجدها مستضافة على نفس الأي بي يقيم لها وزنا أقل من المعتاد .. مثال: كان موقع أخصائي المكتبات والمعلومات على نفس السيرفر الذي عليه إنترنت بلس .. ورغم حصول كليهما على 5 من جوجل إلا أن الموقع الأول لم يكن له تأثير إيجابي على الثاني .. ظهر هذا التأثير بعد فصل الاستضافة كلا على سيرفر ..
9- "ماهو نوع نطاق الموقع الذي به هذه الصفحة؟ والنطاق الذي به رابط لهذه الصفحة؟" جوجل يعطي أولوية للمواقع التي نطاقاتها: النطاقات الدولية (مثلا: int و com.sa وهكذا) ثم edu .. بعدها org و com وnet وهلم جرا .. كلما كان رابط موقعك متقدما بهذا الترتيب وكذلك توجد له روابط في مواقع نطاقاتها بهذا الترتيب يكون أفضل .. مثال: اسمنا الرسمي: internet plus .. ابحث وستجد مواقع أخرى هذا ليس اسمها لكن نطاقاتها أفضل .. لأن نطاقنا biz ..
10 - "ماهو نوع الصفحة (امتدادها)؟" هذه معلومة شائعة وهي صحيحة نسبيا ... وشرحها كما يلي: جوجل يفضل ملفات html وhtml .. وإلا لما تعبت vb نفسها وعملت أرشيف بهذا النوع .. وكان جوجل يظهر ملفات php وasp وغيرها من ملفات البرمجة .. لكن كلما زاد طول الـquery بعد اسم الصفحة عن اثنين كان يتجاهلها .. إلى أن غير طريقته من حوالي 6 أشهر وبدأ يقبل العناوين الأطول .. لكنه لازال لا يقبل العناوين التي فيها سيشن (جلسات) .. إذن من الأفضل للمبرمجين استخدام أقصر عناوين ممكنة (أو html إذا أمكن) .. مثال: ابحث عن "دليل تصميم" .. تظهر صفحة من موقع srdb.org بها 4 متغيرات في العنوان .. مثال: "دليل تصميم" أول نتيجة هي دليل إنترنت بلس .. في البداية كدت أجن بعد شهر من إنشاء الموقع لعدم ظهور أي صفحات داخلية من الدليل في جوجل (كانت الأولى فقط تظهر) .. إلى أن جربت موضوع إزالة الجلسات من العنوان وكانت النتيجة بدء ظهور الصفحات الداخلية (جرب دليل استضافة - دليل برمجة - دليل ***** - الخ).. مثال: بعد تجارب عجيبة مع جوجل على مدى الستة أشهر الماضية فقدت الترتيب المتقدم في بعض كلمات البحث .. فقررت تجربة استخدام امتداد html لكل ملفات الـPHP عن طريق لعبة برمجية مبتكرة .. وكانت النتيجة ماشاء الله بداية العودة .. إذن .. جوجل يقبل أي عنوان ما لم يكن به شيء طويل مثل الجلسات .. ببساطة لأن الجلسات تتغير من واحد لواحد .. يعني لو واحد دخل موقعك من جوجل بجلسة في العنوان فهذا خطأ لأنه لازم يتعمل له جلسة خاصة به .. وقد تنتقل معلومات بين الجلستين .. ولكنه يفضل html (إذا وجده طبعا وبعد تطبيق النقاط السابقة الأهم من هذه النقطة ) ..
الإرشادات 1- ابحث عن المواقع التي رقم جوجل لها أكبر من 4 .. وحاول عمل تبادل إعلاني .. التبادل الإعلاني هو أهم وسيلة لتحسين ترتيب الموقع .. 2- لا تضع إعلاناتك على هيئة بانرات إلا إذا كان اسم موقعك يكتب كبديل نصي للبانر (اسم موقعك يظهر عندما تقف على البانر بالماوس) .. 3- إذا استطعت أن تضع إعلاناتك وروابط موقعك بالخارج على هيئة نصوص فهذا أفضل بكثير .. 4- يجب أن تكون الروابط التي لك بالخارج والداخل تشير مباشرة إلى عنوان موقعك .. انتباه كل الأدلة الحديثة فيها رابط موقعك على هيئة ملف في برنامج الدليل وبعده رقم موقعك .. هذا غير مفيد .. كأنك ماعملتش حاجة .. إما أن يكون الرابط المكتوب في وسم الهتمل هو عنوان موقعك صريحا أو يتضمن عنوان موقعك (مجربة) .. 5- ضع رابط لموقعك في أدلة الصفحة الواحدة غير مفيد بالقدر الكافي (وغير مضر إذا تحققت النقطة السابقة) .. لكن لا تعتمد عليه في ترتيب موقعك بجوجل .. ابحث عن الأدلة ذات الأقسام كل قسم في صفحة .. 6- في كل صفحات موقعك تأكد من وجود روابط نصية واضحة لكل الصفحات الأخرى قدر استطاعتك .. 7- حاول أن يكون في صفحاتك جزء لتبادل الإعلانات مثل: مواقع صديقة .. حبذا لو كانت من نفس النوع (المحتويات) .. 8- لا تستخدم الجلسات في العنوان للصفحات البرمجية التي تريد أن يصادقها جوجل .. هناك أكثر من طريقة أبسطها وضع ملف صغير اسمه php.ini ويكون فيه أمر أن الجلسات شفافة .. 9- استخدم أقل عدد وأقل أطوال من المتغيرات في عنوان الصفحة إذا كانت برمجية .. 10- استخدم صفحات html مادام ذلك ممكنا .. 11- لا تستخدم كلمات عامة جدا لروابط صفحاتك الداخلية مثل الرئيسية ومن نحن .. حاول تضمين كلمات البحث المطلوبة في الروابط أو على الأقل اسم الموقع نفسه .. 12- جرب الأمثلة التي ذكرتها وتعبت فيها لكي تعيش مع الموضوع
وأخيرا: هذا الكلام كله على كلمات بحث معينة ولصفحة معينة .. كرر ذلك مع كل الصفحات المختلفة التي من المفترض ان يكون لكل منها كلمات بحث مختلفة وموضوع مختلف ..
ما هو جووجل بيج رانك (Google Page Rank) ؟ هو نظام حسابي (خوارزمي) يعتمد على قياس مدى شعبية صفحات موقعك والمواقع الأخرى ويظهر المقياس نتيجته بين الرقمين 1 و 10 حيث الرقم 1 هو للمواقع الأقل شعبية والرقم 10 للمواقع الأكثر شعبية ويعتمد ذلك النظام على المواقع التي تضع وصلات لموقعك وكلما كانت رتبة الموقع الذي وضع لك وصلة أفضل كلما زاد ذلك من رتبتك .. ما هي الفكرة الحسابية لحساب رتبة موقعي بالبيج رانك ؟ بصراحة أنا شخصياً حتى هذه اللحظة لم أفهم الفكرة 100% مع العلم أن هذه الفكرة هي سر من أسرار جووجل في الأصل ولكن منذ فترة ليست بالقليلة قامت جووجل بتطوير هذه الفكرة الحسابية وإعتمدت نظام حسابي جديد لحساب البيج رانك ولهذا قامت بالإفصاح عن النظام القديم وقد فسره الكثيرون تفسيرات مختلفة ولكن متقاربة في أغلب الأحوال .. وبصراحة لا أفضل الخوض في تفسيرات شخصية قد تصيب وقد تخطئ لذا فضلت أن أوفر لكم المصادر التي يمكنكم الإطلاع عليها ومن خلالها يمكنكم محاولة فهم الفكرة الحسابية لحساب رتبة المواقع بجووجل بيك رانك
مثال بسيط : موقع أحمد رتبته بجووجل (1) , موقع محمد رتبته بجووجل (4) موقع محمد قام بوضع وصلة لموقع أحمد به إكتشاف نظام جووجل الخوارزمي لذلك يجعله يزيد من رتبة موقع أحمد ولكن ذلك لا يعني أنها ستصبح (2) مباشرة بل ربما ستصبح (1.0003) ولكن لا يمكنك تحديداً معرفة نسبة الزيادة ..
من هو مبتكر جووجل بيج رانك (Google Page Rank) ؟ الذي أبتكر خوارزمية قياس شعبية الروابط Link Popularity هما لاري بيج وسيرجي برن في جامعة ستنافورد بالولايات المتحدة الأمريكية وهما مؤسسي موقع ومحرك بحث وشركة جووجل وسجلا براءة إختراعهما والذي سميت بإسم تجاري هو PageRank .
ما الذي يجعل جووجل يعطي صفحة معينة رتبة جيدة ؟ الرتبة التي يعطيها جووجل لأي صفحة تعتمد على عوامل عدة تتلخص في التالي :
1- محتوى الصفحة (هل هو مفيد للزوار أم محتوى تجاري أم محتوى غير مفيد تماماً ؟) 2- تبعية الصفحة (مثلاً صفحة تتبع لموقع وكالة رويترز للأخبار لها مصداقية أكثر من صفحة تتبع موقع إخباري جديد) . 3- الإلتزام بالمعايير القياسية (سيرفرات جووجل هي آلات تعمل حسب معايير قياسية لصفحات الإنترنت وفي حال إختلالها يقلل ذلك من رتبة الموقع) . 4- عدد المواقع التي بها وصلات لهذه الصفحة . 5- ماهية المواقع التي بها وصلات لهذه الصفحة (إذا وضع موقع الياهو وصلة لك في صفحته الرئيسية فربما يجعل ذلك رتبتك في جووجل تصل إلى (10) وذلك كون موقع الياهو ذو مصداقية عالية) .
ما الذي سأستفيده من زيادة رتبة موقعي في جووجل ؟ الفائدة التي تعود عليك من كون رتبة موقعك جيدة في جووجل هو تحسين مكانة موقعك في نتائج البحث بمعنى أنه كلما زادت رتبة موقعك في جووجل بيج رانك كلما زادت فرصة ظهور موقعك في الصفحات الأولى من نتائج البحث وهذا بالتأكيد يعني المزيد من الزوار والمزيد من الأعضاء والمزيد من الإعلانات والمزيد من الأرباح
ما الذي علي فعله لزيادة رتبة موقعي في جووجل ؟ أتينا للمفيد أخيراً (قالها الكثير منكم عند وصوله لهذه النقطة بالتأكيد ) وسأخبرك بكل الطرق الرسمية والغير رسمية لزيادة رتبة موقعك في جووجل ولكن جميع هذه الطرق تشترك في شئ واحد وهي أنها مشروعة ومعترف بها من قبل جووجل وليست ممنوعة
-التبادل الإعلاني المباشر : التبادل الإعلاني بوصلات مباشرة هو أفضل وأسهل طريقة لزيادة رتبة موقعك بجووجل ولا تقول أنا موقعي مشهور والتبادل الإعلاني للمواقع الصغيرة فقط فهذا غير صحيح فالكثير من المواقع الأجنبية الشهيرة تنشئ قسم خاص بها للتبادل الإعلاني لمعرفته بفائدته الجمة
ولكن عند قيامك بتنفيذ تبادل إعلاني مع مواقع أخرى إحذر التالي : - لا تقم بالتبادل مع مواقع مخادعة تستخدم طرق غير مشروعة لزيادة رتبتها بجووجل لأن ذلك سيؤثر على رتبة موقعك سلباً . - لا تعتمد على وضع وصلات موقعك في تواقيعك وتواقيع الآخرين في المنتديات فجووجل يستثنى هذه الوصلات ولا يعتد بها . - لا تعتمد على وجود موقع بالكثير من أدلة المواقع فجووجل لديه ما يطلق عليه مزرعة الوصلات وبها يقوم بفلترة الوصلات الموجود بأدلة المواقع . - حاول الإبتعاد عن التبادل الإعلاني مع موقع رتبته في جووجل أقل من رتبتك بأكثر من نقطة واحدة . - الموقع الذي يحتوي على وصلات لمئات المواقع الأخرى لن تستفيد من وضع وصلة لموقعك به حتى ولو كانت رتبته ( أو (9) حيث أن قيمة الرتبة ستتوزع على مئات المواقع ففي النهاية لن تحصل على شئ تقريباً !
-نشر موقعك بمحركات البحث : إن نشر موقعك بمحركات البحث يزيده شعبية والبيج رانك يعتمد في الأصل على شعبية المواقع لذا فإن نشر موقعك بمحركات البحث المختلفة سيزيد من رتبتك بجووجل بيج رانك وكلما زادت رتبة محرك البحث الذي تنشر موقعك به في جووجل كلما كان ذلك أفضل وإليك صفحة بها قائمة بعدد ضخم من محركات البحث العالمية ورتبتها في جووجل الوصلة من دليل عز : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
-إضافة محتوى متميز لصفحات موقعك : سيكون أكبر خطأ تفعله في حياتك أن تظل تبحث عن حيل وطرق لزيادة رتبة موقعك في جووجل وأنت في الأصل موقعك لا يحتوى على محتوى متميز قد يجذب الزائر إليه وللعلم فقد تضع الكثير من المواقع التي لا تعلم عنها شيئاً وصلات لصفحات بموقعك لمجرد أن محتواها متميز على سبيل المثال فإن هذا المقال الذي أكتبه قد يعجب به شخص ويأخذ وصلته يضعها بموقع آخر وقد يكون هذا الموقع الآخر ذو رتبة مرتفعة جداً في جووجل !
مصادر باللغة الإنجليزية : - صفحة تعريفية بجووجل بيك رانك بالموسوعة الحرة ويكيبيديا : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
- شرح مفصل مع الأمثلة للعملية الحسابية لرتبة المواقع بجووجل بيج رانك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كيف يمكنني معرفة البيج رانك لموقعي ؟ هناك مواقع كثيرة توفر لك إمكانية الإطلاع على البيج رانك الحالي لموقعك وإليك بعضها ..
Mathematical PageRanks (out of 100) for a simple network (PageRanks reported by Google are rescaled logarithmically). Page C has a higher PageRank than Page E, even though it has fewer links to it; the link it has is of a much higher value. A web surfer who chooses a random link on every page (but with 15% likelihood jumps to a random page on the whole web) is going to be on Page E for 8.1% of the time. (The 15% likelihood of jumping to an arbitrary page corresponds to a damping factor of 85%.) Without damping, all web surfers would eventually end up on Pages A, B, or C, and all other pages would have PageRank zero. Page A is assumed to link to all pages in the web, because it has no outgoing links.
PageRank is a link analysis algorithm, named after Larry Page, used by the Google Internet search engine that assigns a numerical weighting to each element of a hyperlinked set of ************************************************** **********************s, such as the World Wide Web, with the purpose of "measuring" its relative importance within the set. The algorithm may be applied to any collection of entities with reciprocal quotations and references. The numerical weight that it assigns to any given element E is also called the PageRank of E and denoted by PR(E). The name "PageRank" is a trademark of Google, and the PageRank process has been patented (U.S. Patent 6,285,999). However, the patent is assigned to Stanford University and not to Google. Google has exclusive license rights on the patent from Stanford University. The university received 1.8 million shares of Google in exchange for use of the patent; the shares were sold in 2005
هام جداً: قوانين المساهمة فيالمواضيع. انقر هنا للمعاينة
احترم مواضيع الآخرينليحترم الآخرون مواضيعك لا تحتكر الموضوع لنفسك بإرسال عدة مساهماتمتتالية عند طرح موضوع يجب أن تتأكد أن عنوان الموضوعمناسب او لا تحل بحسن الخلق و بأدبالحوار و النقاش لا تنس أن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية, فلاتتهجم على عضو بدعوى أنه لا يشاطرك الرأي ان قطعت عهدآ مع عضو فأوفي بوعدك لأنه دينعليك إن حصل خلاف بينك و بين عضو حول مسألة ما فلاتناقشا المشكله على العام بل على الخاص اناحترمت هذه الشروط البسيطة, ضمنت حقوقك و عرفت واجباتك. و هذه افضل طريقةتضمن بها لنفسك ثم لمساهماتك و مواضيعك البقاء و لمنتداك الإزدهار فيموقعنا إدارة منتديات انضم الينا www.anthamelina.com